تنظيم محاضرة عمل بعنوان “المنح الدراسية-لطلبة الدراسات العليا”

ضمن فعاليات أسبوع البحث العلمي الثاني، نظمت شؤون البحث العلمي، بالتعاون مع كلية تكنولوجيا المعلومات، محاضرة بعنوان ” المنح الدراسية-لطلبة الدراسات العليا” بقاعة مؤتمرات طيبة بالجامعة الإسلامية بغزة.

وقدم ورقة العمل الدكتور اياد الأغا المحاضر في كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة، والمسؤول عن تقديم المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا، وقسمت ورقة العمل الى خمسة محاور وهي :مقدمة عن البحث العلمي, مراحل تقديم المنح, الإعداد للمنح, نصائح عامة لكيفية التقديم للمنح الدراسية، أسباب الفشل في الحصول على المنح الدراسية .

وأشار الأغا الى أن البحث العلمي أو الدراسات العليا شبيه ببداية النفق المظلم، الذي يريد الشخص دخوله ويخشى ذلك مخافة الاحباط والفشل وعدم الوصول الى القمة، وعلى الطالب أن يغوص بداخل النفق المظلم، لكي يحصل على ما يريد الوصول إليه.

وأكد الأغا على ضرورة صياغة الابحاث العلمية باللغة الانجليزية، وذلك ليس تقلقلا من شأن اللغة العربية بل لأنها لغة العصر والتقدم والحضارة وان المنح الدراسية تقدم باللغة الانجليزية.

واستعرض الأغا عدة خطوات لتقديم طلب المنح منها:

  • اختيار جامعة ذات طابع متميز.
  • الحصول على شهادات اجتياز لغة انجليزية
  • التواصل مع أكثر من شخص وفي أكثر من منحة.

وحذر الأغا من الفشل في الحصول على المنح الدراسية، معيزا ذلك الى عدة أسباب منها عدم وجود هدف واضح لدى الباحث، قلة الخبرة في صياغة السيرة الذاتية بشكل جيد، والجهل باللغة الانجليزية.