كلية العلوم تنظم محاضرة حول تشخيص مرض السرطان

نظمت كلية العلوم في الجامعة الإسلامية محاضرة حول  تشخيص مرض السرطان في قاعة المؤتمرات في مبنى الحيدان  بمشاركة الدكتور صائب العويني وعدد من الأكاديميين والطلبة في كلية العلوم.

وعرف د. صائب العويني أن السرطان أنه نمو مضطرب لبعض خلايا الجسم بحيث تكون لها القدرة على التزايد بشكل لا يمكن السيطرة عليه , ونوه إلى أنه لا يعتبر السرطان مرضا واحدا بل هو مجموعة مكونة من أكثر من 100 مرض مختلف ومنفصل.

وأكد “العويني” أن مرض السرطان يشكل السبب الثاني للوفاة حول العالم ويساهم بمعدل 13% من الوفيات , ويعتبر سرطان الثدي الأكثر انتشارا بين النساء وبحسب الاحصائيات فان سيدة من أصل ثماني قد تصاب بالمرض ,وتشير الدراسات المحدودة جدا على سرطان الثدي بقطاع غزة الي أن عوامل عدة تساهم في فشل العلاجات ,ومن اهم هذه العوامل هو التشخيص المتأخر للمرض

وأشار العويني أن الدراسات الحديثة أشارت الي امكانية وجود جينات مهمة قد تلعب دورا في التشخيص وتحديد الطور المرحلي للمرض وحتي TBX2,TBX3 ,وقد بينت أن هذين الجينين موجودين بنسبة عالية في نوع من خلايا سرطان الثدي MCFV ,وبينت الدراسات أيضا أن تثبيط هذه الجينين قد يساهم في علاج المرض.